شعار وي
الأكثر قراءةالرأييسلايدريشريط

“حكايات من التاريخ ” سلسلة مقالات ينشرها الواقع نيوز

بقلم محمد الغزيرى

لقد قيل مرة فى تعريف الإنسان: إنه حيوان ناطق، ثم تبين أن الببغاء تنطق، وقيل: إنه حيوان ضاحك، ثم تبين أن القرود تضحك، وقيل : إنه حيوان عاقل، ثم تبين أن كل الحيوانات تعقل، وإن كان العقل درجات، وأخيرا اهتدى العلماء إلى التعريف الدقيق: ” الإنسان حيوان ذو تاريخ ! ” ومعنى ذلك كما يقول الكاتب أحمد بهاء الدين: أن الميزة الأولى التى تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات هى أن كل جيل من البشر يعرف تجارب الجيل الذى سبقه ويستفيد منها، وأن بهذه الميزة- وحدها – يتطور.

وعندما سُئل الفيلسوف فرانسيس بيكون: كيف تتقدم إنجلترا؟ قال: الذين يقرأون لا ينهزمون لأن القراءة معرفة والمعرفة قوة، ويُقال: إن التاريخ وعاء من التجارب الإنسانية، نأخذ إنجازاته ونترك إنتكاسته، ويُقال أيضا: إن التاريخ سيناريو متكرر، ومعرفة التاريخ بلا شك قد تغير خريطة العالم، وقد حدث فعلا، فجورج واشنطن الذى انتصر فى حرب الإستقلال الأمريكية (1775- 1783)، قد استخدم خطط وتكتيكات الأسكندر الأكبر التى كانت فى القرن الرابع قبل الميلاد!

ولأنه كما قلنا: إن التاريخ سيناريو متكرر، فهزيمة هتلر فى الإتحاد السوفيتى كانت لنفس الأسباب التى هُزم بها هتلر ! .. وقُتل الملك فيصل الثاني ملك العراق بنفس التدبير الذى دُبر لقُتل جده الحسين – رضى الله عنه – فى كربلاء، فالعراقيون الذى فرحوا بتنصيبه ملكا، لأنه مُنسب لآل البيت، هم أنفسهم الذين قتلوه وجميع أفراد أسرته بقصر الرحاب عام 1958.

ولأن تاريخ العالم ما هو إلا سيرة العظماء، فقد انجذب عظماء مصر من الكتاب فى هذا الجانب، فقدم لنامصطفى أمين كتاب ” شخصيات لا تنسى “.. وقدم لنا جلال أمين ” شخصيات لها تاريخ ” ..وقدم لنا صلاح عيسى ” شخصيات لها العجب ” .. وأحمد بهاء الدين ” أيام لها تاريخ “.. ورجاء النقاش ” رجال من بلادى “.. وعلى خطى هؤلاء العمالقة سنقدم لك – أيها القارئ سلسلة مقالات والذى سنشرف بوضها تحت يد الزميل الأثير إسلام الخياط لنشرها فى مقالات قادمة متوالية عن أبرز الأحداث والحكايات المثيرة فى التاريخ الحديث والمعاصر، تحت عنوان ” حكايات من التاريخ” .

إضغط للتقيم
الإجمالي: 2
شعار وي
زر الذهاب إلى الأعلى